
معلومات عامة عن المقرر:
اسم المقرر ورمزه ورقمه:
|
المعجم وعلم الدلالة / عرب / 322
|
عدد الوحدات الدراسية:
|
ثلاث وحدات
|
البرنامج الذي يقدم فيه:
|
البكالوريوس
|
المستوى الدراسي الذي يقدم فيه:
|
الخامس
|
متطلب سابق للمقرر:
|
لا يوجد
|
أهداف المقرر:
vتعريف الطالبة بالمعجم العربي وتطوره ، واختلاف مدارسه وإكسابه طرق البحث فيه
vتعريفه بوظائف المعجم وتفنياته المختلفة كما تراها صناعة المعجم الحديثة .
vتعريف الطالب بعلم الدلالة وتطوره ، وإسهامات العرب فيه ، وبيان مكونات الدلالة ، وتقديم نظريات المعنى ، وتوضيح أنواعه
vتعريفه بأسباب تطور الدلالة وتغيرها .
vإكساب الطالب القدرة على تحليل طرق ذلك التغيير في المفردات .
المصادر
الكتاب المقرر:
- صناعة المعجم الحديث ، أحمد مختار عمر .
- علم الدلالة ، أحمد مختار عمر .
أماكن النشر: عالم الكتب القاهرة 1992م .
المراجع المساندة:
- علم الدلالة ، فريد عوض حيدر ، مكتبة النهضة المصرية القاهرة .
- علم الدلالة ، محمد علي الخولي ، دار الفلاح الأردن 2001م .
- المعاجم العربية في ضوء علم اللغة الحديث ، محمد أحمد أبو الفرج ، دار النهضة بيروت 1966م .
- المعاجم العربية، عبد السميع محمد أحمد ، دار الفكر العربي 1979م .
- نشأة المعاجم العربية وتطورها ، ديزيرة سقال ، دار الصداقة العربية بيروت . بدون تاريخ .
المخرجات المتوقعة من تدريس المقرر حسب النطاقات التالية (مخرجات التعليم)
المعرفة: (المقصود إدراك المعلومات والمفاهيم) .
* يتوقع أن يتعرف الطالب على نشأة المعاجم اللغوية ومدارسها المختلفة وكيفية البحث فيها .
* معرفة إمكانات اللغة العربية .
* التعرف على علم الدلالة ، ونشأته ، وإسهامات العرب فيه ، وتطور الدلالات ، وانحطاطها .
المهارات الشخصية والمسؤوليات:
* معرفة الطالب الشخصية على معرفة طرق البحث في المعاجم .
" القدرة الشخصية على تحليل طرق تغيير دلالات المفردات في داخل المجتمع الواحد ، والمجتمعات المختلفة .
سابعاً: مهام ومسؤوليات الطالبة:
أداء الطالبة:
* الحضور الذهني ، والقدرة على المناقشة بعد المحاضرة .
* القدرة على التحليل والشرح .
* القدرة على إجراء الحوار والمناقشة .
مسؤولية الطالب
* الحضور وعدم الغياب ، وعدم التأخير عن موعد المحاضرات
* عدم التخلف عن الاختبارات ، والبعد عن الغش ,
* عدم لبس الملابس غير اللائقة بالحرم الجامعي .
* قفل الجوال أو وضعه على الصامت أثناء المحاضرات .
*عدم ارتداء العباءة في القاعات أثناء المحاضرة .
ثامناً: تقييم المقرر وعمليات التحسين:
- نظرة عضو هيئة التدريس النقدية لمفردات المقرر والمراجع.
- تقرير سير الدراسة.
- مستوى تفاعل الطلاب مع المادة.
- نظرة عضو هيئة التدريس حول جوانب التطوير التي يمكن أن تخضع لها المادة من حيث (المفردات /
المراجع / طرق التدريس وطرق التقييم ) .
|