مخطط المعجم وعلم الدلالة

معلومات عامة عن المقرر:

اسم المقرر ورمزه ورقمه:

المعجم وعلم الدلالة / عرب / 322

عدد الوحدات الدراسية:

ثلاث وحدات

البرنامج الذي يقدم فيه:

البكالوريوس

المستوى الدراسي الذي يقدم فيه:

الخامس

متطلب سابق للمقرر:

لا يوجد

 

أهداف المقرر:

vتعريف الطالبة بالمعجم العربي وتطوره ، واختلاف مدارسه وإكسابه طرق البحث فيه

vتعريفه بوظائف المعجم وتفنياته المختلفة كما تراها صناعة المعجم الحديثة .

vتعريف الطالب بعلم الدلالة وتطوره ، وإسهامات العرب فيه ، وبيان مكونات الدلالة ، وتقديم نظريات المعنى ، وتوضيح أنواعه

vتعريفه بأسباب تطور الدلالة وتغيرها .

vإكساب الطالب القدرة على تحليل طرق ذلك التغيير في المفردات .

المصادر

الكتاب المقرر:
- صناعة المعجم الحديث ، أحمد مختار عمر  .                                  
- علم الدلالة ، أحمد مختار عمر .


أماكن النشر: عالم الكتب القاهرة 1992م .

  المراجع المساندة:

- علم الدلالة ، فريد عوض حيدر ، مكتبة النهضة المصرية القاهرة .                          
- علم الدلالة ، محمد علي الخولي ، دار الفلاح الأردن 2001م .

- المعاجم العربية في ضوء علم اللغة الحديث ، محمد أحمد أبو الفرج ، دار النهضة بيروت  1966م .                                             
- المعاجم العربية، عبد السميع محمد أحمد ، دار الفكر العربي 1979م .

- نشأة المعاجم العربية وتطورها ، ديزيرة سقال ، دار الصداقة العربية بيروت . بدون تاريخ .

المخرجات المتوقعة من تدريس المقرر حسب النطاقات التالية (مخرجات التعليم)

المعرفة: (المقصود إدراك المعلومات والمفاهيم) .                        
* يتوقع أن يتعرف الطالب على نشأة المعاجم اللغوية ومدارسها المختلفة وكيفية البحث فيها .                                                        

* معرفة إمكانات اللغة العربية .                               

* التعرف على علم الدلالة ، ونشأته ، وإسهامات العرب فيه ، وتطور الدلالات ، وانحطاطها .

 المهارات الشخصية والمسؤوليات:                            
* معرفة الطالب الشخصية على معرفة طرق البحث في المعاجم .

" القدرة الشخصية على تحليل طرق تغيير دلالات المفردات في داخل المجتمع الواحد ، والمجتمعات المختلفة .

سابعاً: مهام ومسؤوليات الطالبة:

أداء الطالبة:

* الحضور الذهني ، والقدرة على المناقشة بعد المحاضرة .

* القدرة على التحليل والشرح .

* القدرة على إجراء الحوار والمناقشة .

مسؤولية الطالب

* الحضور وعدم الغياب ، وعدم التأخير عن موعد المحاضرات

* عدم التخلف عن الاختبارات ، والبعد عن الغش ,

* عدم لبس الملابس غير اللائقة بالحرم الجامعي .

* قفل الجوال أو وضعه على الصامت أثناء المحاضرات .

*عدم ارتداء العباءة  في القاعات أثناء المحاضرة .

ثامناً: تقييم المقرر وعمليات التحسين: 

-  نظرة عضو هيئة التدريس النقدية لمفردات المقرر والمراجع.

-  تقرير سير الدراسة.

-  مستوى تفاعل الطلاب مع المادة.

-  نظرة عضو هيئة التدريس حول جوانب التطوير التي يمكن أن تخضع لها المادة من حيث (المفردات /

 المراجع / طرق التدريس وطرق التقييم ) .


 

 


آخر تحديث
11/23/2008 7:10:34 PM